HUKUM MENJADI IMAM JAMAAH SHOLAT FARDLU LEBIH SATU KALI

0
356

Oleh : Muhammad Danial Royyan

A. Pertanyaan :
Salah seorang guru anggota group WA PERGUNU bertanya : Pak Kiai Danial, saya mau mengaji, bolehkah seseorang menjadi imam jamaah sholat fardlu lebih dari satu kali dalam satu waktu sholat?. Mohon penjelasan dan terimakasih atas perhatiannya !

B. Jawaban :
1. Kalau di sebuah masjid hanya ada satu orang yang layak secara fiqih Islam untuk menjadi imam, lalu pada saat selesai jamaah fardlu datang lagi serombongan orang yang ingin berjamaah, maka orang yang tadi telah menjadi imam jamaah sholat fardlu diperbolehkan untuk menjadi imam jamaah sholat pada giliran yang kedua kalinya.
2. Kalau jamaah kedua sudah ada orang yang layak menjadi imam, maka imam yang pertama haram mengimami lagi menurut tiga madzhab : Maliki, Syafii dan Hanbali, dan makruh menurut madzhab Hanafi.
3. Kalau sholat fardlu yang pertama dilakukan sendirian (munfarid) maka disunnahkan mengulangi sholat fardlu yang kedua secara jamaah, karena boleh mengulangi sholat jika meningkat dari derajat yang lebih rendah ke arah yang lebih tinggi.
4. Kalau sholat fardlu yang pertama dilakukan secara jamaah, maka haram mengulanginya secara sendirian, karena merosot dari derajat yang lebih tinggi ke arah yang lebih rendah.

C. Referensi :

١. يكره تكرار الجماعة في المسجد الواحد بأن يصلي فيه جماعة بعد أخرى، وفيه تفصيل في المذاهب
(1) .في صلاته منفرداً أو كانت الصلاة أداء لا قضاء ولا منذورة ولا نافلة، ثم أقيمت بجماعة فيستحب له أن يقطعها واقفاً بتسليمة واحدة ليدرك فضل الجماعة، وهذا إذا لم يسجد، أما إعادة الصلاة لخلل فيها كترك واجب ونحوه، فسيأتي بيانه في قضاء الفوائت. بعيداً عنه، فلا يكره وإلا كره تحريماً؛ كما لا يكره مطلقاً تكرار الجماعة في مسجد المحلة بلا أذان وإقامة
(1) الحنفية قالوا: لا يكره تكرار الجماعة في مساجد الطرق، وهي ما ليس لها إمام وجماعة معينون، أما مسجد المحلة – وهي ما لها إمام وجماعة ميعنون – فلا يكره تكرار الجماعة فيها أيضاً إن كانت على غير الهيئة الأولى، فلو صليت الأولى في المحراب والثانية صليت بعد ذلك.
الحنابلة قالوا: إذا كان الإمام الراتب يصلي بجماعة فيحرم على غيره أن يصلي بجماعة أخرى وقت صلاته، كما يحرم أن تقوم جماعة قبل صلاة الإمام الراتب، بل لا تصح صلاة جماعة غير الإمام الراتب في كلتا الحالتين، ومحل ذلك إذا كان بغير إذن الإمام الراتب، أما إذا كان بإذنه، فلا تحرم، كما لا تحرم صلاة غيره، إذا تأخر الإمام الراتب لعذر أو ظن عدم حضوره، أو ظن حضوره، ولكن كان الإمام لا يكره أن يصلي غيره في حال غيبته، ففي هذه الأحوال لا تكره إمامة غيره، وأما إمامة غير الراتب بعد إتمام صلاته فجائزة من غير كراهة إلا في المسجد الحرام، والمسجد النبوي، فإن إعادة الجماعة فيهما مكروهة إلا لعذر، كمن نام عن صلاة الإمام الراتب بالحرمين، فله أن يصلي جماعة بعد ذلك بلا كراهة، ويكره للإمام أن يؤم بالناس مرتين في صلاة واحدة بأن ينوي بالثانية فائتة، وبالأولى فرض الوقت مثلاً.
الشافعية قالوا: يكره إقامة الجماعة في مسجد بغير إذن إمامه الراتب مطلقاً قبله أو بعده أو معه إلا إذا كان المسجد مطروقاً أو ليس له إمام راتب، أو له وضاق المسجد عن الجميع أو خيف خروج الوقت، وإلا فلا كراهة.
المالكية قالوا: يكره تكرار الجماعة مرة أخرى بعد صلاة الإمام الراتب في كل مسجد أو موضع جرت العادة باجتماع الناس للصلاة فيه، وله إمام راتب، ولو أذن الإمام في ذلك، وكذلك تكره إقامة الجماعة قبل الإمام الراتب إذا صلى في وقته المعتاد له، وإلا فلا كراهة، وأما إقامة جماعة مع جماعة الإمام الراتب فهي محرمة، والقاعدة عندهم أنه متى أقيمت الصلاة للإمام الراتب فلا يجوز أن تصلي صلاة أخرى فرضاً أو نفلاً، لا جماعة ولا فرادى، ويتعين على من في المسجد الدخول مع الإمام إذا كان لم يصل هذه الصلاة المقامة أو صلاها منفرداً، أما إذا كان قد صلاها جماعة فيتعين عليه الخروج من المسجد لئلا يطعن على الإمام، وإذا كان على من بالمسجد فرض غير الفرض الذي يريد الإمام أن من يصليه، كأن كان عليه الظهر وأقيمت صلاة العصر للراتب فإنه يتابع الإمام في الصورة فقط. الفقه على المذاهب الاربعة

٢. وتسن إعادة المكتوبة بشرط أن تكون في الوقت و أن لا تزاد في إعادتها على مرة خلافا لشيخ شيوخنا أبي الحسن البكري رحمه الله تعالى و لو صليت الأولى جماعة مع آخر و لو واحدا إماما كان أو مأموما في الأولى أو الثانية بنية فرض و إن وقعت نفلا فينوي إعادة الصلاة المفروضة و اختار الإمام أن ينوي الظهر أو العصر مثلا و لا يتعرض للفرض و رجحه في الروضة لكن الأول مرجحح الأكثرين و الفرض الأولى ~فتح المعين هامش إعانة الطالبين ٢/٦

TINGGALKAN KOMENTAR

Please enter your comment!
Please enter your name here